كتاب سفرتنا

425

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى خير خلق الله أجمعين، وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.

بهذه الكلمات المباركة أبدأ مقدمة الكتاب.

الحمد لله تعالى الذي قدّرني ومكَّنني من تجهيز الوصفات السهلة والبسيطة من برنامج “سفرتنا”، لمدة قاربت 3 مواسم، وفي ختام هذا البرنامج أقدم لكم بإذن الله تعالى هذا الكتاب، وفيه أبرز وصفات البرنامج.

أتمنى أن يدخل هذا الكتاب كل بيت، وأرجو أن تستفيد منه الأمهات والبنات، وأن يكون مرجعا سهلا في عالم الطهي.

حين بدأت بتجهيز هذا الكتاب كنت في حيرة من أمري، هل أخصصه لمطبخنا العربي بصفة شاملة؟ وتكون الأطباق كلها من الوصفات العربية؟ أم أن تنوع المطابخ سيعود بالفائدة على ربة البيت؟

وبعد تفكر واستخارة، قررت أن يحتوي كتابي على وصفات متنوعة وتشكيلات مختارة، تشمل الأطباق العربية والغربية، لترضي كافة الأذواق.

من خلال برنامج ”سفرتنا” الذي قدمته على قناة التناصح الفضائية، لمست كم هو ممتع أن يكون هناك تواصل بيني وبين الأمهات وربات البيوت، بل بيني وبين كافة أفراد الأسرة، فكثيرا ما ألتقي بمشاهدي برنامجي ومن يحبون إلقاء التحية والسلام، ويبادرون بتوجيه عبارات الشكر والإعجاب بالبرنامج وأسلوب تقديمه والوصفات المستعملة فيه، هذه المحبة تسعدني جدا، ويسعدني اهتمام الناس، يسعدني أن تكون كل أفراد الأسرة مسؤولة عن تحضير الوجبات، وتجهيزها بكل حب وتعاون، أدعو المولى تعالى أن يكون هذا الكتاب مفيدا لكل أسرة، وأن تكون وصفاته واضحة وسهلة لكل من يستعملها، متمنيا للجميع دوام الصحة والتمتع بمذاق هذه الوصفات مرارا وتكرارا.

الشيف: إيهاب بن رجب

 

كيف تستعملين كتابي؟

كافة وصفاتي في الكتاب تتميز بأنها مرتبة بتسلسل، فالمقادير مكتوبة بحسب خطوات الطبخ، وهذا يجعل من الطهي متعة، ويجعل من السهل تفادي الأخطاء في الطهي، ووضع مكونات في غير وقتها.

جميع وصفاتي هنا أستعمل فيها الكوب القياسي، والملعقة القياسية، ما عدا بعض الأصناف، مثل: اللحوم، والخضروات، والشوكولاتة.

جميع وصفاتي مطبوعة بخط واضح للقراءة ، وكل وصفة تكون على صفحة مستقلة، لكي يسهل عليك تجهيز المقادير، ثم متابعة الخطوات بدقة دون الحاجة إلى تقليب الصفحات، للبحث عن تكملة الوصفة، فأنا حريص على وقتك، وحريص على جعل وقوفك في المطبخ متعة.

ضعي كتابي في متناول يديك دائما، خصصي له رفا في مطبخك أو زاوية في غرفة الجلوس، بحيث يكون أمامك دائما، ولا تضعيه في مكتبة الكتب، وتفقدين الكثير من الوصفات الرائعة والمجربة

 

أرجو ألا تضعي أي علامات أو تعليقات على الكتاب؛ ليبقى نظيفا ومرجعا لك على مر الأيام، يمكنك وضع ملاحظاتك في مذكرة

منفصلة، والاحتفاظ بها بجانب الكتاب، مع ذكر اسم الوصفة أو رقم الصفحة.

اجلسي مع أفراد أسرتك ودعيهم يطالعون وصفات الكتاب، ويختارون من الصور ما يحبون من أطباق، ثم جهزيها لهم، ذلك

يجعلهم يشعرون أنك حققت ما يرغبون به، وأيضا يسعدهم مشاركتهم في اتخاذ القرار واختيار ما يرغبون ويحبون

انتبهي إلى أسلوب الطهي المشروح، القلي، السلق، التشويح، انتبهي إلى الوقت المطلوب لكل خطوة، انتبهي إلى بعض الخطوات المسبقة، مثل: النقع، التبريد، التجميد، ثم انتبهي إلى النار، الخبز، الشوي، وأيضا

درجة حرارة الفرن المذكورة في كل وصفة، كل هذه التفاصيل الصغيرة

تجعلك مستعدة تماما وجاهزة لتنفيذ الوصفة بنجاح.

بإمكانك أيضا مشاهدة فيديو تحضير الوصفة من خلال مسح رمز QR المرفق مع كل وصفة بالكتاب.

وأخيرا كيف تنجحين في تنفيذ الوصفة؟

جهزي كافة المقادير أمامك، ثم جهزي الأدوات المطلوبة في الوصفة،

مثل: القدور، أو الصواني )الصحون(، أو الوعاء، أو أدوات التقطيع، وابدئي

بتقطيع الأطعمة وتجهيزها كما هو مذكور في الوصفة، مفروم شرائح

مهروس ..إلخ.

 

مشاركة